Get Adobe Flash player

منظمة تموز تنظم ورشة عمل لشباب الجامعات لإبداء أرائهم حول شكل الدولة المدنية الحديثة

قراءات نقدية لقانون محو الأمية في العراق والبيئة المدرسية

وزارة المرأة وناشطات يدعون الى تشريع قوانين تساوي المرأة بالرجل

قائمة كتاب آراء ومواقف

بحث في الموقع

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

قناة الدليل


نحن هنا العراق

الفيس بوك

خريطة زوار الموقع

التفاصيل

نشاط مفتوح لحماة دجلة، ضمن ختام اعمال الموسم الثالث للمنتدى الاجتماعي العراقي


2016-10-04

نجح متطوعي فريق حماة دجلة و بالرغم من الاوضاع الامنية والاقتصادية الصعبة، من تنظيم انشطة مميزة في ختام اعمال الموسم الثالث من المنتدى الاجتماعي العراقي . حيث قام متطوعي الفريق من بغداد والموصل والناصرية ,وميسان بتنظيم قسم خاص بحملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية لاقى اقبال واعجاب جمهور واسع من عراقيين ودوليين اشادوا بدورهم بحسن تنظيم هذا القسم واهمية الموضوعات التي تناولها. و تضمن هذا القسم ثلاثة انشطة مفتوحة، نظمت على حدائق ابي نؤاس وبحضور عدد كبير من المتطوعين، والعوائل العراقية باضافة الى الاصدقاء والشركاء الدوليين، ادناه وصف لهذه الانشطة.
صورة مع التراث العراقي
نَظّم فريق حماة دجلة كشك خاص ومفتوح للزوار لالتقاط صورة مع التراث العراقي. حيث اعد الفريق  ملابس تقليدية من تراث جنوب العراق، للنساء وللرجال، واتاح  للزوار ارتدائها والتقاط صورة مع خلفيات تعكس تراث العراق الجميل. تضمنت الخلفيات لوحات مرسومة لمعالم مييزة لبعض المحافظات العراقية، مثل نصب التحرير في بغداد،  الملوية في سامراء، تمثال بدر شاكر السيباب في البصرة،بالاضافة الى جانب من الاهوار العراقية
لاقى هذا الكشك اقبال واسع من وزار عراقيين ودوليين ومن كافة الفئات العمرية، هذا الاقبال يعكس ايضا اهتمام العوائل العراقية و اعجاب الاجانب  بالفلكلور والتراث العراقي.
عرض لاعمال يدوية لنساء الاهوار
كما نَظّم  الفريق بازار للاعمال اليدوية،  حيث تم نصب اربعة خيم احتوت على اعمال يدوية لمدات مربعة ومستطيلة تصل مساحتها بما يقارب الاربعة متر مربع، حقائب يدوية كبيرة وصغيرة، لوحات حائط و اغلفة للوسائد كلها معروضة للبيع. هذه الاعمال هي من صناعة نساء الاهوار (الاتحاد العام النسوي لجمعية المستقبل للفلاحات) ويعود ريعها اليهنَّ. وهي مبادرة مميزة من قبل الفريق لكونه يساهم في ترويج اعمالهنّ التي لم يتم تسليط الضوء عليها.
كان هنالك تناغم وتكامل بين هذا  البازار مع نشاط “صور مع التراث العراقي” وحصد اقبال واسع ، واصبح كلا النشاطين ركناً موحدا للاحتفال بتراث جنوب العراق.
تعريف بحملة أنقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية
كما نَظّم  فريق حماة دجلة الشريك الاساسي لحملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية،  في العراق، كشك تعريفي بحملة انقاذ نهر دجلة. احتوى هذا الكشك على بروشورات وبطاقات تعريفية عن الحملة وبوسترات توضح انشطتها واهدافها. وكان لهذا الكشك اهمية في زيادة وعي وادراك الحضور  لحجم المخاطر التي تعرضت ولا زالت تتعرض لها الاهوار العراقية. وقد ظهر اهتمام عدد كبير من الزوار بهذه المخاطر ، ووجهة قسم منهم اسئلة واستفسارات عديدة، من ضمنها اسئلة حول نبات “زهرة النيل”سبب انتشاره ومخاطر وجوده على الموارد المائية العراقية
وكان حاضرا لهذه المرة ايضا معرض الكاركتير الخاص بحماة دجلة الذي يتضمن رسوم ناقدة لسياسات بلدان الجوار حول المياه وتحديدا بناء السدود على الانهار المشتركة دون استشارة العراق.

بذلك واصل الفريق تميزه ضمن المسارات المتعددة للمنتدى الاجتماعي العراقي، ذلك الفضاء المفتوح لمختلف فعاليات المجتمع المدني التي تسعى لعراق اخر ممكن، عراق مبني على القيم المدنية و العدالة الاجتماعية. و كذلك سجل الفريق تميزه في اطار حملة دولية عريقة مثل حملة انقاذ نهر دجله والاهوار العراقية التي انطلقت عام ٢٠١٢ ، ويمثل فريق حماة دجلة شريكها الاساسي في العراق. 

المزيد من العناوين

التصويت

ما تقيمك لدور منظمات المجتمع المدني في مناقشة مسودات مشاريع القوانين؟

 دور فعال
 مقبول
 ضعيف
 غير محسوس
النتيجة

مواقع ذات صلة

مواقع شريكة

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 54
عدد زوار أمس : 273
عدد الزوار الكلي : 254309

الساعة الآن