Get Adobe Flash player

منظمة تموز تنظم ورشة عمل لشباب الجامعات لإبداء أرائهم حول شكل الدولة المدنية الحديثة

قراءات نقدية لقانون محو الأمية في العراق والبيئة المدرسية

وزارة المرأة وناشطات يدعون الى تشريع قوانين تساوي المرأة بالرجل

قائمة كتاب آراء ومواقف

بحث في الموقع

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

قناة الدليل


نحن هنا العراق

الفيس بوك

خريطة زوار الموقع

التفاصيل

لأجل عراق آخر ممكن وتحت شعار حقوق وسلام


2016-09-25

لأجل عراق آخر ممكن وتحت شعار حقوق وسلام

ساهمت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية في فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي في موسمه الثالث الذي اقيم في منتدى مسرح بغداد وحدائق ابو نؤاس خلال الفترة 22-24 ايلول 2016 حيث تمثلت فعاليات المنظمة بندوتين وحملة توعوية. في بداية الندوتين تم الترحيب بالمشاركين وتقديم نبذة تعريفية عن منظمة تموز والمنتدى الاجتماعي العراقي واهدافه من قبل الزميلة فيان الشيخ علي رئيسة المنظمة . 
 عقدت الندوة الاولى في الجلسة الصباحية من اليوم الاول للمنتدى 22 أيلول وقد كانت حول "الشباب والبطالة" قدم فيها الدكتور فلاح الربيعي عرض مكثف لدراسة أعدها حول البطالة ومسبباتها وآثارها على الفرد والمجتمع والبلد، وتشخيص واقع الاقتصاد العراقي الريعي والسياسات التعليمية والتشغيلية التي  زادت نسب البطالة بنوعيها البطالة الصريحة والبطالة المقنعة كما عرض الدكتور فلاح استنتاجات الدراسة وتوصياتها للحد من مشكلة البطالة واستثمار الطاقات العاملة بما يحقق التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية . ومن ابرز هذه التوصيات (تبني برنامج اقتصادي يهدف الى توظيف عائدات النفط لصالح تنويع الاقتصاد من خلال دعم الأنشطة التي يقودها القطاع الخاص وأنشطة القطاع غير النفطي ، تغيير هيكل الاستثمار على نحو يعمل على دعم الاستثمارات في قطاعي الزراعي والصناعة التحويلية ، التعجيل بحصر القوة البشرية وتصنيفها وتبويبها بحسب الفئات المهنية والحالة الاقتصادية عن طريق تخطيط القوى العاملة ، تحقيق الموائمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل) . وقد تفاعل المشاركون الذين مثلوا عدد من الناشطين/ات والاكاديمين والشباب مع الموضوع وكانت لهم مداخلات قيمة عكست الامثلة والتجارب عن الواقع لاسيما عن عمل المرأة وتأثير الفساد على البطالة كما قدم المشاركون بعض المقترحات كحلول للحد من هذه المشكلة . 
اما الندوة الثانية للمنظمة والتي عقدت في الجلسة المسائية  لليوم الاول كانت حول "العمل الطوعي في الدفاع عن حقوق الانسان" والتي قدم فيها كلا من الاساتذة ، المحامي سبتي جمعة والمحامي محمد عبد الواحد مداخلات حول اهمية العمل الطوعي و توظيفه للدفاع عن حقوق الانسان سيما حقوق الفئات المهمشة والضعيفة في المجتمع ودور المحامين في العمل الطوعي مستشهدين بدور العيادة القانونية المجانية لمنظمة تموز والتي تقدم الخدمات القانونية للنازحين من محافظة الانبار وكذلك دور شبكة العيادات القانونية والمنظمات المنضوية فيها والمنتشرة في عموم العراق حيث تقدم الاستشارات والمساعدات القانونية وتتبنى قضايا المواطنين لاسيما النساء والنازحين.
 وقد قدمت الزميلة فيان الشيخ علي مداخلة حول اهمية العمل الطوعي في منظمات المجتمع المدني وزج الشباب للانخراط بالاعمال المدنية والطوعية وتعزيز قيم المواطنة والشعور بالمسؤولية لديهم مما يكسبهم الثقة بالنفس والشعور بالرضا من ناحية ويعزز التضامن المجتمعي الذي يصب في خدمة المجتمع ويساهم بتقدم البلد من ناحية اخرى ، كما اكدت على ضرورة منهجة وتنظيم العمل الطوعي واستدامته وذكرت امثلة لأنجح وابرز الاعمال الطوعية منها على سبيل المثال اغاثة اللاجئين والنازحين والتي كان لها دور كبير في تقديم المساعدات وايصالها الى مناطق عجزت فيها الحكومة من تأمين إحتياجات المواطنين ، وكذلك وجود تجارب للعمل الطوعي المنظم كمهرجان بغداد دار السلام والمنتدى الاجتماعي العراقي . كما أشارت الى  اهمية العمل الطوعي في الدفاع عن حقوق الانسان والاستفادة من المحامين في هذا المجال سواء بالتوعية بالحقوق او الرصد للانتهاكات او تبني القضايا والدفاع عنها امام المحاكم والدوائر المعنية . وقد كان للمشاركين مساهمات جعلت من الندوة تستمر لوقت اكثر من ما خصص لها لما تميزت من فاعلية في النقاش . 
 
وقد خصص اليوم الثاني  للمنتدى لتجمع مسارات عمل المنتدى وجمع المخرجات والتوصيات الناتجة عن مجموع الندوات الفعاليات الداخلة ضمن كل مسار ، وكانت انشطتنا ضمن مسار الحقوق والمساواة وقد ساهمت الزميلة رئيسة المنظمة في إدارة الجلسة الخاصة بهذا المسار الذي عرضت فيها مخرجات الورش وتم الاتفاق عليها بعد نقاش وملاحظات الحضور . 
وفي اليوم الثالث للمنتدى  اقيم ماراثون بغداد للسلام صباحا ، ومهرجان الحفل الختامي للمنتدى مساءا  الذي تضمن اقامة العشرات من الانشطة الفنية والاستعراضية وبازار  واكشاك  وقد كان لمنظمة تموز خيمة اطلق فيها الشباب المتطوع مع منظمة تموز حملة تثيقيفة لمراجعة مراكز التسجيل البايومتري والتي كانت بعنوان لنبدأ بالتغيير والاصلاح من الانتخابات ، حيث إتخذت الحملة شعار "نحن نقرر – نحن نسجل – نحن ننتخب – نحن نغير" الهدف من الحملة هو تشجيع المواطنين على مراجعة مراكز التسجيل الباومتري التي تعمل لغاية يوم 30 أكتوبر القادم، لضمان حقهم بالتصويت وضمان وجود سجل انتخابي دقيق ورصين كما تعتبر هذه الحملة الخطوة الأولى لتشجيع المواطنين على الاهتمام والمشاركة في العملية الانتخابية القادمة والمزمع اجراؤها في عام 2017 . وكان نشاط الحملة يتمثل بتوزيع بروشور ومعلومات عن التسجيل الباومتري واهميته واهدافه وكيفية التسجيل وايضا الحديث مع المواطنين بشكل مباشر عن اهمية المشاركة بالتسجيل والمشاركة بالانتخابات بالرغم من نية الكثير بالعزوف عن المشاركة بالتصويت.  

ومن الجدير بالذكر ان منظمة تموز للتنمية الاجتماعية من المنظمات المؤسسة للمنتدى الاجتماعي العراقي واحد اعضاء اللجنة الوطنية للمنتدى وقد سبق لها ان شاركت بفاعلية في الموسمين الاول والثاني للمنتدى الاجتماعي العراقي في أيلول 2014 و أكتوبر 2015 . كما لها مشاركات في فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي في بنغلادش و تونس وايضا في المنتدى الاجتماعي في النرويج .  

المزيد من العناوين

التصويت

ما تقيمك لدور منظمات المجتمع المدني في مناقشة مسودات مشاريع القوانين؟

 دور فعال
 مقبول
 ضعيف
 غير محسوس
النتيجة

مواقع ذات صلة

مواقع شريكة

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 1
عدد زوار اليوم : 128
عدد زوار أمس : 264
عدد الزوار الكلي : 239624

الساعة الآن